الأحد، 5 يوليو 2015

الأحجار الكريمة وخواصها من الأروايات الشريفة

المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم 

اللَّهُمَّ_صَلِّ_عَلَى_مُحَمَّدٍ_وآلِ_مُحَمَّدٍ_وعَجِّلْ_فَرَجَهُمْ


بعد بحث طويل في خواص الأحجار الكريمة أقدم لكم هذا الموضوع والذي سيشمل خواص الأحجار الكريمة من الروايات الشريفة عن أهل البيت عليهم السلام.

قيمة التختم:
إن لم يكن ثمة حسن للأحجار الكريمة إلا لكونها مذكورة في القرآن الكريم على سبيل الجمال والأبهة والحسن والتفكه، لكفاها فخراً وحسناً وروعة.
حسب الأحجار الكريمة أن تكون هدية خالصة مهداة منفوحة من رب العالمين إلى أولئك الصالحين الذين أحبهم وأحبوه، وأمرهم فأطاعوه، وحملوا أنفسهم على المكاره ابتغاء وجهه الكريم.
يصف الحق سبحانه الحور العين في الجنة بقوله تعالى: {كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ}

وقال أيضاً  {وَحُورٌ عِينٌ * كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ}


*****
إستحباب التختم

* الشيخ حسن بن سليمان الحلي في كتاب المحتضر، نقلا عن كتاب السيد حسن بن كبشبإسناده عن الصادق (عليه السلام)قال: " إذا كان يوم القيامة، تقبل أقوام على نجائب من نور، ينادون بأعلى أصواتهم الحمد لله الذي أنجزنا وعده، الحمد لله الذي أورثنا
 أرضه نتبوأ من الجنة حيث نشاء , قالفتقول الخلائق الهنا وسيدنا، بما نالوا هذه الدرجة؟ فإذا النداء من قبل الله عز وجل   بتختمهم
 باليمين "، الخبر.
السيد للأحجار الكريمة






* عن شاذان بن جبرئيل القمي في كتاب الروضة والفضائل: بإسناده إلى عبد الله بن أبي أوفى، عن  النبي صلى الله عليه وآله  في خبر - قال: قال (صلى الله عليه وآله): لما خلق الله إبراهيم الخليل (عليه السلام )كشف الله عن بصره، فنظر إلى جانب العرش، فرأى أنوار النبي 
(صلى الله عليه وآله) والأئمة (عليهم السلام)، فقال: إلهي وسيدي أرى عدة أنوار حولهم، لا يحصي عددهم إلا أنت) قال: يا إبراهيم هؤلاء شيعتهم ومحبوهم. قال: إلهي وبما يعرف شيعتهم ومحبوهم قال: بصلاة الإحدى والخمسين - إلى أن قال - والتختم 
باليمين


باب استحباب التختم بالعقيق
*عن ابن شهر أشوب في المناقب: عن ابن عباس وصعصعة وعائشة، انه هبط جبرئيل على رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فقال: يا محمد ربي يقرئك السلام ويقول لك: البس خاتمك بيمينك، واجعل فصه عقيقا، وقل لابن عمك يلبس خاتمه بيمينه، ويجعل فصه عقيقا, فقال علي (عليه السلام) يا رسول الله وما العقيق) قال: العقيق جبل في اليمن.
*السيد علي بن طاووس في فلاح السائلنقلا من كتاب فضل العقيقلقريش بن مهنا العلوي، بالإسناد إلى أبي عبد الله (عليه السلامأنه قال: " ما رفعت كف أحب إلى الله عز وجل، من كف فيها خاتم عقيق ".

 باب استحباب التختم باليمين
*الجعفريات: أخبرنا محمد، حدثني موسى، حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب عليهم السلام): " ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان يتختم في يمينه ".قال جعفر بن محمد (عليهما السلام): " وحدثني أبي، عن جابر بن عبد الله الأنصاري: ان النبي صلى الله عليه وآله كان يتختم في يمينه ". جعفر بن أحمد بن علي القمي في كتاب المسلسلات: حدثنا أبو الفرج محمد بن سعيد بن علي بن سعيد الكوفي، قال: حدثني أحمد بن محمد بن سعيد الكوفي، قال: حدثني أحمد بن يزيد الخراساني، قال: حدثني محمد بن جعفر بن محمد بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام قال: حدثني يحيى بن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين عليهما السلام قال: حدثني محمد بن عبيد الله بن عمر بن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: حدثني محمد بن عقيل بن أبي طالب، قال: حدثني عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، قال: رأيت النبي صلى الله عليه وآله متختما في يمينه.

*قال محمد بن عقيل: ورأيت عبد الله بن جعفر، متختما في يمينه.قال محمد بن عبيد الله: ورأيت محمد بن عقيل، متختما في يمينه.قال يحيى بن الحسين: ورأيت محمد بن عبيد الله، متختما في يمينه

قا ل محمد بن جعفر: ورأيت يحيى بن الحسين، متختما في يمينه.قال أحمد بن يزيد: ورأيت محمد بن جعفر، متختما في يمينه.قال أحمد بن محمد بن سعيد: ورأيت أحمد بن يزيد، متختما في يمينه.قال محمد بن سعيد: ورأيت أحمد بن محمد بن سعيد، متختما في يمينه.قال مصنف هذا الكتاب: ورأيت محمد بن سعيد، متختما في يمينه.قال محمد بن علي : ورأيت جعفر بن أحمد ، متختما في يمينه وقال أيضا: حدثنا هارون بن موسى، قال: حدثنا جعفر بن علي الدقاق، قال: حدثني محمد بن زكريا الجوهري، قال: حدثنا يعقوب بن جعفر بن سليمان بن علي بن عبد الله بن العباس، عن أبيه
جعفر بن سليمان، عن أبيه سليمان بن علي، عن أبيه علي بن عبد الله، عن أبيه عبد الله بن العباس بن عبد المطلب قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله متختما في يمينه.قال علي بن عبد الله: ورأيت أبي عبد الله، متختما في يمينه.قال سليمان: ورأيت أبي عليا، متختما في يمينه قال جعفر بن سليمان: ورأيت أبي سليمان، متختما في يمينه.قال يعقوب بن جعفر: ورأيت أبي جعفرا، متختما في يمينه.قال محمد بن زكريا: ورأيت يعقوب بن جعفر، متختما في يمينه.قال جعفر بن علي ورأيت محمد بن زكريا متختما في يمينه.قال هارون بن موسى: ورأيت جعفر بن علي، متختما في يمينه.قال مصنف هذا الكتاب: ورأيت هارون بن موسى، متختما في يمينه.

*عن أبو محمد الفضل بن شاذان النيسابوري في كتاب الغيبة:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله): " لما خلق الله تعالى إبراهيم الخليل (عليه السلام كشف عن بصره، فرأى نورا إلى جنب العرش، فقال: إلهي ما هذا النور؟قال: يا إبراهيم، هذا نور محمد صفوتي من خلقي
وساق الخبر، إلى أن قال فقال إبراهيم: إني أرى أنوارا قد احدقوا بهم، لا يحصى عددهم إلا أنت قال: يا إبراهيم، هذه أنوار شيعتهم، شيعة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) فقال إبراهيم: فبما تعرف شيعته؟قال: بصلاة احدى وخمسين، والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم، والقنوت قبل الركوع، وتعفير الجبين، والتختم باليمين "، الخبر .
وفي آخره قال المفضل بن عمر، قد روينا ان إبراهيم عليه السلام لما أحس بالموت، روى هذا الخبر لأصحابه وسجد.فقبض في سجدته .- الصدوق في علل الشرائع: عن ماجيلويه، عن محمد بن يحيى العطار، عن سهل بن زياد، عن محمد بن الوليد الصيرفي، عن أبان بن عثمان، عن أبي عبد الله عليه السلام عن أبيه، عن جده، قال: " لما حضرت رسول الله صلى الله عليه وآله الوفاة، دعا العباس بن عبد المطلب، وأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام - إلى أن قال - ثم قال: يا علي، يا أخا محمد، أتنجز عداة محمد، وتقضي دينه، وتأخذ تراثه؟ قال: نعم بأبي أنت وأمي قال: فنظرت إليه حتى نزع خاتمه من إصبعه، فقال: تختم بهذا في حياتي قال: فنظرت إلى الخاتم حين وضعه علي عليه السلام في إصبعه اليمنى "، الخبر.

*عماد الدين الطبري في بشارة المصطفى: عن محمد بن علي بن عبد الصمد التميمي، قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن الحسن، قال: حدثني أبي حدثنا سعد بن عبد الله، عن الهيثم بن أبي مسروق، عن الحسين بن علوان، عن عمر بن ثابت، عن أبيه عن سعد بن طريف، عن الأصبغ ابن نباته قال: علي: بن أبي طالب عليه السلام ذات يوم على منبر الكوفة: " أنا سيد الوصيين - إلى أن قال - أنا المتختم باليمين، والمعفر بالجبين "، الخبر. دعائم الاسلام: عن النبي صلى الله عليه وآله انه كان يتختم في يمينه، ونهى عن التخمتم الشمال.

*عن الحسين بن علي عليهما السلام) أنه قال: قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله: " يا بني نم على قفاك - إلى أن قال - وتختم عن يمينك، فإنها من سنتي وسنن المرسلين ومن رغب عن سنتي فليس مني، ولا تختم في الشمال.

محمد بن علي بن شهر أشوب في المناقب، نقلا عن نتف أبي عبد الله السلامي: أن النبي صلى الله عليه وآله كان يتختم في يمينه، والخلفاء الأربعة بعده، فنقلها معاوية إلى اليسار، واخذ الناس بذلك.

*عن بن الزبير، أنه سأل أمير المؤمنين عليه السلام عن التختم في اليمين، فقال: " إنه لما انزل الله على نبيه صلى الله عليه وآله: ﴿قل تعالوا ندع أبنائنا﴾ الآية قال جبرئيل: يا رسول الله، ما من نبي الا وانا بشيره ونذيره، فما افتخرت بأحد من الأنبياء إلا بكم أهل البيت. فقال النبي صلى الله عليه وآله:يا جبرئيل أنت منا , فقال جبرئيل: أنا منكم.
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: أنت منا فقال: يا رسول الله بين لي ليكون لي فرج لامتك فأخذ النبي صلى الله عليه وآله خاتمه بشماله، فقال: انا رسول الله أولكم، وثانيكم علي، وثالثكم فاطمة، ورابعكم الحسن، وخامسكم الحسين، وسادسكم جبرئيل، وجعل خاتمه في إصبعه اليمنى، فقال: أنت سادسنا يا جبرئيل. فقال جبرئيل: يا رسول الله، ما من أحد تختم في يمينه، وأراد بذلك سنتك، ورأيته يوم القيامة متحيرا إلا أخذت بيده، وأوصلته إليك وإلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.

الـتخـتم بالعقيق اليماني





*عن المناقب: (بإسناده عن موسى بن جعفر، عن آبائه عن الحسن بن علي (عليهم 
السلام) قال: " لما خلق الله تعالى موسى بن عمران (عليه السلام( كلمه على طور سيناء، ثم اطلع
إلى الأرض اطلاعه، فخلق من نور وجهه العقيق، قال: آليت بنفسي على نفسي، أن لا 
أعذب كفا لابسة به - إذا تولى عليا (عليه السلام) - بالنار) ".

*(دعائم الاسلام: عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال : " من تختم بفص من العقيق، ختم الله له بالحسنى)".


*الجعفريات: أخبرنا محمد، حدثني موسى، حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن(علي بن أبي طالب (عليهم السلام)، قال: " سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: من تختم بفص عقيق أحمر، ختم الله تعالى له بالحسنى

*ابن شهر أشوب في المناقب: عن سلمان الفارسي، عن النبي صلى الله عليه وآله قال: يا علي تختم بالعقيق تكن من المقربين. قال: يا رسول الله وما المقربون؟ قال: جبرئيل، وميكائيل.قال: فبم أتختم يا رسول الله قال: بالعقيق الأحمر

*علي بن طاووس في أمان الاخطار، نقلا من كتاب فضل العقيق والتختم به تأليف السيد قريش العلوي المدني، بعد ذكر جملة من الاخبار، ومن الكتاب المذكور بإسناده في حديث آخر، عن الباقرعليه السلام وذكر العقيق وأجناسه، ثم قال بعد كلام طويل: " فمن تختم بشيء منها، وهو من شيعة آل محمد عليهم السلام، لم ير الا الخير، ثم الحسنى، والسعة في الرزق والغنى عن الناس، والسلامة من جميع أنواع البلايا، وهو أمان من السلطان الجائر، ومن كل ما يخافه الانسان ويحذره

*باب استحباب استصحاب العقيق في السفر، والخوف، وفي الصلاة، وفي الدعاء
السيد علي بن طاووس في أمان الاخطار: روينا من كتاب فضل العقيق والتختم به تأليف السيد السعيد قريش بن السبيع بن المهنا العلوي المدني رضي الله عنه، بإسنادنا المتصل فيه عن )الصادق عليه السلام)، أنه قال: " الخاتم العقيق، أمان في السفر.
في حديث آخر، عن أبي عبد الله عليه السلام): " الخاتم العقيق، حرز في السفر )

*من الكتاب المذكورأخبرنا العيذاق، ثم ذكر الاسناد إلى أبي هاشم داود الجعفري رحمه الله قالقال لي إسماعيل بن جعفر، قالقال لي أبو جعفر محمد بن علي الباقر (عليهما السلام): " يا بني من أصبح وعليه خاتم فصه من عقيق، متختما به في يده اليمنى، فأصبح من قبل أن يرى أحدا، فقلب فصه إلى باطن كفه، وقرأ انا أنزلناه في ليلة القدر إلى آخرها، ثم قالآمنت بالله وحده لا شريك له، وكفرت بالجبت، والطاغوت وآمنت بسر آل محمد وعلانيتهم، وظاهرهم وباطنهم، وأولهم وآخرهم، وقاه الله في ذلك اليوم من شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها، وما يلج في الأرض وما يخرج منها، وكان في حرز الله وحرز وليه حتى يمسي ".

* عن بن الزبير، أنه سأل أمير المؤمنين عليه السلام عن التختم في اليمين، فقال: " إنه لما انزل الله على نبيه صلى الله عليه وآله: ﴿قل تعالوا ندع أبنائنا﴾ الآية قال جبرئيل: يا رسول الله، ما من نبي الا وانا بشيره ونذيره، فما افتخرت بأحد من الأنبياء إلا بكم أهل البيت. فقال النبي صلى الله عليه وآله:يا جبرئيل أنت منا , فقال جبرئيل: أنا منكم.
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: أنت منا فقال: يا رسول الله بين لي ليكون لي فرج لامتك فأخذ النبي صلى الله عليه وآله خاتمه بشماله، فقال: انا رسول الله أولكم، وثانيكم علي، وثالثكم فاطمة، ورابعكم الحسن، وخامسكم الحسين، وسادسكم جبرئيل، وجعل خاتمه في إصبعه اليمنى، فقال: أنت سادسنا يا جبرئيل. فقال جبرئيل: يا رسول الله، ما من أحد تختم في يمينه، وأراد بذلك سنتك، ورأيته يوم القيامة متحيرا إلا أخذت بيده، وأوصلته إليك وإلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام

*عن أبي جعفر عليه السلام قال: " من تختم بالعقيق، لم يزل ينظر إلى الحسنى ما دام في يده، ولم يزل عليه من الله تعالى واقية

*عن علي بن محمد، رفعه إلى أبي عبد الله عليه السلام قال: ما رفعت كف  أحب إلى الله، من كف فيها عقيق

*عن الرضا عليه السلام): " من ساهم بالعقيق، كان سهمه الأوفر) ".

*باب استحباب التختم بالعقيق الأحمر، والأصفر، والأبيض
الجعفريات: أخبرنا محمد، حدثني موسى، حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) قال: " سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله يقول: من تختم بفص عقيق أحمر، ختم الله 
تعالى له بالحسنى

ابن شهر أشوب في المناقب: عن سلمان الفارسي، عن النبي صلى الله عليه وآله قال: يا علي تختم بالعقيق تكن من المقربين. قال: يا رسول الله وما المقربون؟ قال: 
جبرئيل، وميكائيل.قال: فبم أتختم يا رسول الله قال: بالعقيق الأحمر

علي بن طاووس في أمان الاخطار، نقلا من كتاب فضل العقيق والتختم به تأليف 
السيد قريش العلوي المدني، بعد ذكر جملة من الاخبار، ومن الكتاب المذكور بإسناده في حديث آخر، عن الباقرعليه السلام وذكر العقيق وأجناسه، ثم قال بعد كلام طويل: " فمن تختم بشيء منها، وهو من شيعة آل محمد عليهم السلام، لم ير الا الخير، ثم الحسنى، والسعة في الرزق والغنى عن الناس، 
والسلامة من جميع أنواع البلايا، وهو أمان من السلطان الجائر، ومن كل ما يخافه 
الانسان ويحذره

عن الحسن بن موسى الخشاب عن علي بن النعمان عن بشير الدهان قال قلت لأبي جعفر عليه السلام جعلت فداك أي الفصوص أركبه على خاتمي فقال يا بشير أين أنت عن العقيق الأحمر والعقيق الأصفر والعقيق الأبيض فإنها ثلاثة جبال في الجنة فاما الأحمر فمطل على دار رسول الله صلى الله عليه وآله واما الأصفر فمطل على دار فاطمة عليها السلام وأما الأبيض فمطل على دار أمير المؤمنين عليه السلام والدور كلها واحدة يخرج منها ثلاثة أنهار من تحت كل جبل نهر أشد بردا من الثلج وأحلى من العسل وأشد بياضا من اللبن لا يشرب منها الا محمد وآله وشيعتهم ومصبها كلها واحد ومخرجها من الكوثر وأن هذه الجبال تسبح الله وتقدسه وتمجده تستغفر لمحبي آل محمد عليهم السلام فمن تختم بشئ منها من شيعة آل محمد عليهم السلام لم ير الا الخير والحسنى والسعة في رزقه والسلامة من جميع أنواع البلاء وهو أمان من السلطان الجائر ومن ما يخافه الانسان ويحذره.
18)(19) ك 216 ج 1 - السيد علي بن الطاووس في أمان الاخطار نقلا من كتاب فضل العقيق والتختم به أليف السيد قريش العلوي المدني بعد ذكر جملة من الاخبار ومن الكتاب المذكور بأسناده في حديث آخر عن الباقر عليه السلام وذكر العقيق وأجناسه ثم قال بعد كلام طويل فمن تختم بشئ منها وهو من شيعة آل محمد عليهم السلام وذكر نحوه وزاد والغنى عن الناس بعد قوله في الرزق.

19) (18)الجعفريات 185 - بأسناده عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول من تختم بفص عقيق أحمر ختم الله تعالى له بالحسنى.
: وعنه عليه السلام من أصبح وفى يده خاتم فصه عقيق متختما به في يده اليمنى وأصبح من قبل أن يراه أحد فقلب فصه إلى باطن كفه وقرء انا أنزلناه إلى آخرها ثم يقول آمنت بالله وحده لا شريك له وكفرت بالجبت والطاغوت آمنت بسر آل محمد صلى الله عليه وآله وعلانيتهم وولايتهم وقاه الله تعالى في ذلك اليوم [من] شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها وما يلج في الأرض وما يخرج منها وكان في حرز الله وحرز رسوله حتى يسمى وقال أمير المؤمنين عليه السلام تختموا بالعقيق يبارك الله عليكم وتكونوا في أمن من البلاء وشكى رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله انه قطع عليه الطريق فقال له صلى الله عليه وآله هلا تختمت بالعقيق فإنه يحرس من كل سوء ومن تختم بالعقيق لم يزل ينظر في الحسنى ما دام في يده ولم يزل عليه من الله واقية ومن صاغ خاتما من عقيق ونقش فيه محمد نبي الله وعلى ولى الله وقاه الله ميتة السوء ولم يمت الا على الفطرة وما رفعت كف إلى الله أحب اليه من كف فيه عقيق ومن ساهم بالعقيق كان حظه فيه الأوفر ولما ناجى الله موسى عليه السلام وكلمه على طور سيناء ثم اطلع على الأرض اطلاعا فخلق العقيق فقال سبحانه آليت على نفسي أن لا أعذبه كفا لبسته بالنار إذا يوالي عليا صلوات الله عليه. وقال عليه السلام صلاة ركعتين بفص عقيق تعدل ألف ركعة بغيره وقال عليه السلام التختم بالفيروزج ونقشه الله الملك النظر اليه حسنة وهو من الجنة أهداه جبرئيل إلى النبي صلى الله عليه وآله فوهبه لأمير المؤمنين واسمه بالعربية الظفر وقال أمير المؤمنين عليه السلام تختموا بالجزع اليماني فإنه يرد كيد مردة الشياطين وقال عليه السلام التختم بالزمرد يسر لا عسر فيه والتختم باليواقيت ينفى الفقر وقال نعم الفص البلور.
عن ابن عباس وصعصعة وعائشة أنه هبط جبرئيل على رسول الله فقال يا محمد ربي يقرءك السلام ويقول لك البس خاتمك بيمينك واجعل فصه عقيقا وقل لابن عمك يلبس خاتمه بيمينه و يجعل فصه عقيقا فقال على يا رسول الله وما العقيق قال العقيق جبل في اليمن.
*ك 216 ج 1 - جامع الاخبار عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وآله مثله وزاد بعد قوله باليمن أقر لله بالوحدانية ولى بالنبوة ولك بالوصية ولأولادك الأئمة بالإمامة ولشيعتك بالجنة و لأعدائك بالنار.

*عن الرضا ، عن آبائه عليهم اسلام ، ((عن رسول الله ص قال: تختموا بالعقيق، فإنه أول جبل أقر لله بالوحدانية، ولي بالنبوة، ولك ياعلي بالوصية ، ولشيعتك بالجنة)).الوسائل

*عن قاطمة عليها السلام قالت: ((قال رسول الله ص: من تختم بالعقيق لم زيل يرى خيراً)).الوسائل

*عن رسول الله ص أنه قال: ((من تختم بفص من عقيق، ختم الله له بالحسنى)). المستدرك

*عن موسى بن جعفر، عن آبائه، عن الحسن بن علي عليهم السلام قال: ((لما خلق الله تعالى موسى بن عمران عليه السلام كلمه على طور سيناء، ثم اطلع إلى الأرض إطلاعة، فخلق من نور وجهه العقيق، قال آليت بنفسي على نفسي، أن لا أعذب كفا لابسة به إذا تولى علياً عليه السلام - بالنار)). المستدرك

*عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: ((سمعت رسول الله ص يقول: من تختم بفص عقيق أحمر، ختم الله تعالى له بالحسنى)). المستدرك

*عن سلمان الفارسي، عن النبي ص قال: ((ياعلي، تختم بالعقيق تكون من المقربين))، قال: ((يارسول الله من المقربون؟)) قال: ((جبرئيل وميكائيل)) قال: ((فبم أتختم يارسول الله؟)) قال: ((بالعقيق الأحمر)).المستدرك

*عن الرضا عليه السلام قال: ((العقيق ينفي الفقر، ولبس العقيق ينفي النفاق)). الكافي

*عن الرضا عليه السلام قال: ((كان أبو عبد الله عليه السلام يقول: من اتخذ خاتما فصه عقيق لم يفتقر ولم يقض له إلا بالتي هي أحسن)).الكافي

*عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ((ما رفعت كف إلى الله أحب إليه من كف فيها عقيق)). ثواب الأعمال

*قال أبو عبد الله عليه السلام: ((العقيق امان في السفر)). الكافي

*عن جعفر بن محمد، عن ابيه، عن جده عليهم السلام قال: ((من صاغ خاتماً من عقيق فنقش فيه: (محمد نبي الله وعلي ولي الله) وقاه الله ميتة السوء، ولم يمت إلا على الفطرة)).ثواب الأعمال

*عن الرضا عليه السلام قال: ((من أصبح وفي يده خاتم فصه عقيق متختماً به في يده اليمنى وأصبح من قبل أن يراه أحد فقلب فصه إلى بطن كفه وقراء: }إنا انزلنه{ إلى آخرها ثم يقول: (آمنت بالله وحده لاشريك له، وآمنت بسرآل محمد وعلانيتهم) وقاه الله في ذلك اليوم شر ماينزل من السماء ومايعرج فيها وما يلج في الأرض وما يخرج منها، وكان في حرز الله وحرز رسول الله (ص) حتى يمسي)). عدة الداعي

*هم أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: ((الصلاة فرادى بخاتم من عقيق أفضل من الصلاة جماعة بغير عقيق بأربعين درجة)).حلية المتقين

*عن سليمان الأعمش قال: كنت مع جعفر بن محمد عليه السلام على باب أبي جعفر المنصور، فخرج من عنده رجل مجلود بالسوط، فقال لي: ((يا سليمان أنظر ما فص خاتمه؟)) فقلت: يابن رسول الله ص فصه غير عقيق.
فقال : ((ياسليمان أما إنه كان عقيقاً لما جلد بالسوط)).
قلت : يابن رسول الله زدني.
قال : ((ياسليمان هو أمان من قدع اليد)).
قلت: يابن رسول الله زدني.
قال : ((ياسليمان هو أمان من الدم)).
قلت : يابن رسول الله زدني.
قال : (( ياسليمان إن الله عز وجل يحب أن ترفع إليه في الدعاء يد فيها فص عقيق)).
قلت: يابن رسةل الله زدني.
قال : (( ياسليمان العجب كل العجب من يد فيها فص عقيق كيف تخلو من الدنانير والدراهم )).
قلت : يابن رسول الله زدني.
قال : (( ياسليمان هور حرز من كل بلاء )).
قلت : يابن رسول الله زدني.
قال : (( ياسليمان هو أمان من الفقر )).
قلت : يابن رسول الله أحدث بها عن جدك الحسين بن علي، عن أمير المؤمنين عليهم السلام؟
قال : نعم. مكارم الأخلاق

*قال رسول الله (ص): ((تختموا بالعقيق، فإنه جبريل عليه السلام أتاني به من الجنة، فقال : يا محمد تختم بالعقيق ومر امتك أن يتختموا به)). جامع الأخبار
*عن أبي علي الأشعري، عن الحسن بن علي الكوفي، عن عبيس بن هشام، عن حسين بن أحمد المنقري، عن يونس بن ظبيان، عن أبي عبد الله عليه السلام) قال: من السنة لبس الخاتم)

*عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن الرضا عليه السلام قال: العقيق ينفي الفقر


* عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن علي، عن محمد بن الفضيل، عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم التنوكي، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): تختموا بالعقيق فانه مبارك ومن تختم بالعقيق يوشك أن يقضى له بالحسنى).
الدر النجفي



الدر النجفي

هو من الأحجار النفسية والنظر إليه يعادل زورة. وقيل: الناظر إليه كالناظر إلى وجه رسول الله (ص) وعلي (ع) وبه يطرد ويرد كيد الشياطين.


وفي الحلية عن المفضل قال: دخلت على مولاي الصادق عليه السلام فقال: يامفضل، أحب لكل مؤمن أن يتختم بخمس خواتيم، وعد منها در النجف الأشرف الذي يظهره الله، ومن تختم به أعطاه الله تعالى ثواب حجه أو عمرة ثواب النبيين والصالحين ولولا رحمة الله لشيعتنا لبلغ الفص منه مالا يوجد بثمن ولكن الله رخصه ليتختم به فقيرهم وغنيهم. المصدر الدر الثمين في التختم في اليمين
وعن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: ومن تختم به أعطاه الله ثواب حجة أو عمرة ثواب النبيين والصالحين.

در النجف أم در العراق!!؟؟

أحببت أن أطرح هذت الموضوع الحساس لتعم الفائدة الجميع إن شاء الله.. 


در النجف أم در العراق
كتابة استاذي الفاضل محمد ابو علي

من منطلق التكليف الشرعي الواجب على المؤمنين ومن باب النصح وقول الحق وجب علينا طرح هذا الموضوع الذي لن يعجب الكثيرين بل الأكثرية, ولكن لقد تفاقم الأمر ووجب على أحدهم أن يقف ويبين للمؤمنين ما يتعرضون له من غش واحتيال باسم أمير المؤمنين الإمام علي ابن أبي طالب صلوات الله وسلامه عليه وعلى ابنائه الكرام الميامين.

حديثنا عن حصى الغري أو ما يسمى ( در النجف) الذي وردة فيه عدة روايات نذكر منها الرواية التالية:

((عن محمد بن أحمد بن داود عن محمد بن همام قال حدثنا جعفر بن محمد بن مالك قال حدثني محمد بن شهاب عن عبد الله بن يونس السبيعي عن المفضل بن عمر عن أبي عبد الله عليه السلام قال 
أحب لكل مؤمن أن يتختم بخمسة خواتيم: ...... إلى أن قال: وما يظهره الله بالذكوات البيض بالغريين قلت يا مولاي وما فيه من الفضل قال من تختم به وينظر اليه كتب الله له بكل نظرة زورة أجرها أجر النبيين والصالحين ولولا رحمة الله لشيعتنا لبلغ الفص منه مالا يوجد بالثمن ولكن الله رخصه عليهم ليتختم غنيهم وفقيرهم)).

والظاهر من هذه الروية استحباب التختم بالدر النجفي وأنه من اتخذه ونظر له كان له أجر زورة (زيارة أمير المؤمنين) كأجر النبيين والصالحين وهو ما لم يرد في الأحاديث الأحجار الكريمة الأخرى من الثواب للناظر اليها أو التختم به ومالها من فضل لا يتحصل في الأحجار الأخرى التي ورد الاستحباب في التختم بها والعلة في ذلك ارتباطها بأمير المؤمنين وبالأرض التي دفن فيها, فأصبح هذا الدر الرخيص ذو كرامة وفضل لا يجاريه فيه حجر آخر وأصبح الهدف الآخر لزوار الإمام علي عليه السلام, حيث يسعى كل زائر بأن يقتني خاتم من الدر النجفي ليكون ذكرى له, تقر بها الأعين كلما نظر اليها وتذكر زيارة أمير المؤمنين.
وكما هو مصطلح بين الحجارة أن شرف الحجر من شرف البقعة التي يتولد منها, ومن هنا لا يكون هناك فضل وكرامة لأي حجر يتولد في غير تلك الارض ولا يجوز أن يباع غيره على انه نفس الحجر المتولد من تلك البقعه.

ومن هنا وجب علينا الحديث, واقاف تجرع الغصة التي لم نستطع بلعها منذ أكثر من 5 سنوات حينما تشرفنا بزيارة الإمام الحسين وأبيه أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه.

 وكأي زائر للمدن المقدسة وكوني من عشاق الأحجار بدأت بالبحث عن النفيس والنادر من الدر النجفي وكانت البداية في مدينة كربلاء, حيث رحت أبحث في أسواقها عن الدر المميز وبكميات كبيرة لبيعها في بلدي عند العودة الى بلدي البحرين, وكان الدر النجفي النفطي أبو الشعر من أوائل الأحجار التي اشتريتها وبسعر مرتفع, وقد سألت الباعة عن أسعار الجملة فأشاروا لي بأن أتوجه للنجف حيث توجد أكبر الأسواق وحيث ورش ومعامل انتاج الدر. 

وبعد تشرفي بزيارة الأمير توجهت للسوق كالعاشق الذي يبحث عن معشوقته, وبدأت أستفسر عن الدر واسعاره وعرض علي الكثير بأحجام واشكال واسعار مختلفة وكل بائع يقسم لي بأن ما لديه من الدر هو النجفي, ولكن لأنني كنت ابحث عن شراء كمية كبيره لم اشتري من اصحاب المحلات في السوق ورحت اسأل عن الورش التي وجدت الصعوبة في الوصول اليها في البداية لعدم رغبت اصحاب المحلات ان اصل اليها ولكن بعد السؤال وصلت الى محل الورش في السوق وبدأت اسأل عن اسعار الدر وانواعه ورغبة مني في الحصول على السعر الأنسب والبضاعة الأجود واصلت السؤال الى أن وصلت الى أحد تجار الجملة والذي يملك ورشة أيضا لتقطيع وصقل الدر ويسمى (الشيخ علي) ولكن عندما سألته در النجف فصعقني بجوابه, حيث قال أن الموجود ليس بدر النجف بل (در العراق) وكان المصطلح غريبا علي وأول مره يطرق أذني فسألته مره أخرى يعني در نجف فرد علي وقال در النجف قليل ومعظم الموجود في السوق هو در العراق ان لم يكن در صيني أو هندي أو حتى زجاج, وهنا صعقت أكثر وقلت له أن اصحاب المحلات كلهم يقسمون بأن ما لديهم هو در النجف. فقال وكرر بأنه در العراق وأن المعروض في السوق وعند معظم المحلات ليس در نجف.

ولكن كيف ذلك وهل يجوز أن يباع در العراق على أنه در النجف, وهل له فضل وثواب مثل در النجف, وهنا الطامة الكبرى. 

بعد ذلك قمت بعمل اجتماع مصغر يضم أحد رجال الدين من وكلاء السيد السيستاني حفظه الله وصديقي النقاش السيد حازم الخرسان وأحد تجار الأحجار العراقيين وتنقشنا وتجادلنا في الموضوع, وكان من ضمن ما تناقشنا فيه:

مصدر الدر النجفي: وكان الجواب أنه النجف ومحيطها وحدودها وأفضله ما كان أقرب لحرم أمير المؤمنين, ولكن وبسبب العمران اصبح من النادر الحصول على در من النجف القديمة والمصدر الحالي للدر هو حدود النجف واختلفت الآراء هنا فمنهم من يقول ان حدوده 30 كم واكثرهم من قال 120 كلم وما يجلب من مناطق ابعد لا يسمى بدر النجف بل هو در العراق

من يجلب الدر: وكان الجواب, بأنهم من العشائر العراقية المستوطنة في حدود النجف وأن هناك عوائل متخصصه في ذلك, وهناك أشخاص عرفوا بأمانتهم وأنهم لا يقومون بخلط الخام الذي يجلبونه من حدود النجف مع الخام مجلوب من مناطق العراق الأخرى, ويتميز خام در النجف بأنه أغلى من خام در العراق, ولذلك لا يشتريه الجميع لأنه 

هل أغلى يجوز بيع در العراق على أنه در نجفي: وهنا كان الاختلاف فبعض برر بأن الدر عامة يسمى در نجف؟! , وآخر قال لا يجوز, وآخر قال لماذا تفسدون على الزوار عقيدتهم؟؟؟!!! هم يظنون أنه در نجف وسوف يعطيهم الله الثواب على نيتهم؟؟؟؟!!!!, وآخر قال بأن العراق كلها نجف؟؟؟؟؟!!!!!, وآخر لا يجيب ويستخدم التوريه؟؟؟؟؟!!!!!, بل معظمهم يستخدمون التوريه كأن يقول عندما يسأل (هل هذا در النجف) فيجيب (در ايه؟؟؟؟؟؟!!!!!!) ههه. وغيرها من الوسائل التي تستخدم لجعل الزائر يطمئن ويخرج محفظته

كيف نحصل على الدر النجفي الأصلي وفي من نثق: وكان الجواب أن يأخذ من اليد الأمينة الصادقة التي لا تخلط الدر النجفي بغيره من الدر, كما أخبرني أحد الجراخه الموثوق بهم (سيف الجراخ) بأن بعض اصحاب المحلات يشترون مجموعه كبيره من الدر ويقسم على المجموعة انها در نجفي وهي در العراق, ولكن كيف نصل لهذا الأمين الثقة الذي يجل أمير المؤمنين ولا يغش زواره, ولعد السؤال والفحص وصلنا الى أحدهم ويدعى سيف الجراخ.

ولكن لماذا هذا الغش والاحتيال: فكان الجواب الغير مقنع بأن الطلب كبير وانه لا توجد كميات كافيه تغطي حاجة السوق, والأهم من ذلك غلاء سعر شرائه وتقطيعه وتلميعه؟!, وقد صارحني أحدهم بأن سعر الدر الصيني أرخص من تكلفة تقطيع در النجفي؟؟!!, والأدهى من ذلك (لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم و انا لله وانا اليه راجعون) يقولون أن للزائر ما نوى, وان الزائر يريد الدر النجفي وسيحصل على ثوابه بنيته الصادقة؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

ولكن كيف نميز الدر النجفي عن العراقي: فكان الجواب بأنه ليس هناك علامه او اختلاف من ناحية التكوين والشكل والنوعية, وأن بعض انواع در العراق أجمل من الدر النجفي ايضا, ولكن نستطيع تمييز الدر الصيني وبعض الأنواع التي ليست در نجفي أم أنها حتى من فصيلة الدر مثلا: يباع الأسواق بعض الدر الزجاج وهو يميز من الفقاعات التي في داخله, وايضا يبع نوع من احجار الجايد (اليشم) ابيض اللون يتميز بخطوط مثل الدم ويباع على انه در حسيني نادر يحوي دم, ويباع ايضا نوع من الأحجار يسمى الفلورايت الملون على انه در نجفي حسيني نادر جدا, ويباع الروز كوارتز على انه در نجفي وردي, وغيرها الكثير الكثير.

وكان سؤالي الأخير وليس النهائي: من هو الثقة الأمين الذي نأخذ من عنده الدر النجفي ونحن مطمئنين, فلم اجد جوابا ولكن أجابني أحدهم فيما بعد بأنه يوجد قله (اثنين أو ثلاثه فقط) ولكن نحن لا نتعامل معهم لغلاء أسعارهم وعدم قبولهم بتخفيض السعر.

وفي الختام قام أحد الأصدقاء بتقديمي للأخ النزيه والمحترم (سيف الجراخ), ويتميز هذا الشاب بأنه خلوق وصادق, ودار بيننا حديث طويل أشبع فيه نهمي للحقيقة الضالة, وصرت لا أشتري الدر النجفي الا من عنده, مع وجود آخرين هم ايضا ثقه ويشهد لهم بذلك. ولكن هذا الشاب دقيق جدا في التعامل ويحمل نفس الهاجس وهو يعرف مصدر كل الأحجار التي لديه ويعرف من اي بقعه استخرجت, ويقول هو نفسه بأنه لا يتعامل مع الكثير من اصحاب المحلات لأنهم يعتقدون ان اسعاره اغلى من الآخرين ,يقومون بخلط الدر النجفي الذي يبعه سيف مع العراقي ويحلفون عليه ويشيرون الى ان مصدره هو سيف الجراخ, ليوهموا الزوار بأن كل الدر الذي عندهم هو در النجف. وقد حكى لي سيف الكثير من القصص التي عاشها مع هؤلاء وغشهم وتضليلهم للزوار.

ولكن اليوم هو اسوء من أمس بسبب الحالة الأمنية للعراق فصارت تلك المناطق غير آمنه وصار نتاج الدر النجفي الحقيقي والأصلي قليل وشحيح جدا, وأعتقد بأن 95% من الدر الذي يباع حاليا في العراق هو ليس بنجفي ونسبه كبيره منه يأتي من الصين والهند وتايلند, وغيرها من البلدان التي يتوفر فيها الدر.
والسؤال الذي يطرح نفسه الآن وبقوه: هل يجوز بيع هذا الدر عامة على انه در نجفي أم لا, وهل يجوز استخدام التورية في البيع ونوهم الزائر بأنه در النجف, وما هو حكم هذه الأموال التي تكتسب من مثل هذه المعاملات.

التختم بالياقوت





*عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن عثمان بن عيسى، عن بكر بن محمد، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: يستحب التختم 
بالياقوت.

*عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن علي بن معبد، عن الحسين بن خالد، عن )الرضا عليه السلام) قال: كان أبو عبد الله عليه السلام يقول: تختموا باليواقيت فإنها تنفي الفقر.

* دعائم الاسلام عن الحسين بن علي عليهما السلام قال: " قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله: يا بني تختم بالياقوت والعقيق فإنه ميمون مبارك، وكلما نظر الرجل فيه إلى وجهه يزيد نورا، والصلاة فيه سبعون صلاة - إلى أن قال - ولا تختم في الشمال، ولا بغير الياقوت والعقيقويأتي عن المناقب انه كان لعلي عليه السلام خاتم حديد صيني لقوته.

* عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد رفعه إلى أبي عبد الله عليه السلام قالمن تختم بالفيروزج لم يفتقر كفه.
*عن الإمام الصادق عليه السلام قال:قال رسول الله (ص): قال الله سبحانه وتعالى: (إني لأستحي من عبد يرفع يده وفيها خاتم فصه فيروزج فأردها خائبة).(الوسائل، المستدرك، مجموهة الشهيد، عن الفلاح في البحار).
*عن الحسن بن علي بن مهران قال : دخلت على أبي الحسن موسى وفي إصبعه خاتم فصّه فيروزج نقشه : الله الملك ، فأدمت النظر إليه فقال : ما لك تديم النظر إليه ؟ قلت : بلغني أنّه كان لعلي أمير المؤمنين خاتم فصّه فيروزج نقشه : الله الملك ، فقال : أتعرفه ؟ قلت : لا ، قال هذا حجر أهداه جبرئيل إلى رسول الله  لأمير المؤمنين، أتدري ما اسمه ؟ قلت : فيروزج ، قال : هذا بالفارسية ، فما اسمه بالعربية ؟ قلت : لا أدري ، قال : اسمه الظفر. (المستدرك)

*عن سهل بن زياد رفعه إلى أبي عبد الله قال : من تختّم بالفيروزج لم يفتقر كفّه إن شاء الله. (الكافي).

* عن عبد المؤمن الأنصاري قال : سمعت أبا عبد الله يقول : ما افتقرت كف تختّمت بالفيروزج. (ثواب الأعمال).

* عن علي بن محمّد الصيمري الكاتب أنّه ذكر لعلي بن محمّد بن الرضا أنّه لا يولد له فتبسّم وقال : اتّخذ خاتماً فصّه فيروزج واكتب عليه : ( رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ ) قال : ففعلت ذلك فما أتى عليّ حول حتى رزقت منها ولداً ذكراً.

 *عن الصادق قال : قال رسول الله: قال الله سبحانه : إنّي لأستحيي من عبد يرفع يده وفيها خاتم فصّه فيروزج فأردّها خائبة.

الحديد الصيني


ك 216 - السيد علي بن طاووس في أمان الاخطار رأيت في حديثي عن مولانا الباقر محمد بن علي عليهما السلام في الفص الحديد الصيني ما نذكر المراد منه أن من أخذه معه وعليه نقشة معينة وتنقش في وقت معين من الشهر كان حرزا لحامله من كل مكروه من الجن والإنس والشيطان والسلطان وهوام الأرض ومن كل مكروه وروى في الحديث أن نقش الخاتم الصيني الذي كان لمولانا على صلوات الله عليه
: كان نقشه أسراره كما أشرنا اليه (إلى أن قال) رحمه الله وهذه صورة النقشة ؟؟؟ صعلل همال كهيعص مال والحمد لله رب العالمين قال ره آخر في نقش الفص الحديد الصيني وهو أنه أتى رجل إلى سيدنا أبى عبد الله جعفر بن محمد عليهما السلام فقال يا سيدي انى خائف من والى بلدة الجزيرة وأخاف أن يعرفه بي أعدائي ولست آمن على نفسي فقال عليه السلام استعمل خاتما فصه حديد صيني منقوشا عليه من ظاهره ثلاثة أسطر الأول أعوذ بجلال الله الثاني أعوذ بكلمات الله الثالث أعوذ برسول الله وتحت الفص سطران الأول آمنت بالله وكتبه الثاني وانى واثق بالله ورسله وانقش حول الفص على جوانبه أشهد أن لا إله إلا الله مخلصا هذه صورة الفص والبسه في سائر ما يصعب عليك من حوائجك وإذا خفت أذى أحد من الناس فالبسه فان حوائجك تنجح ومخاوفك تزول وكذلك علقه على المرأة التي يتعسر عليها الولد فإنها تضع بمشية الله وكذلك من تصيبه
 العين فإنها تزول واحذر عليه من النجاسة والزهومة ودخول الحمام والخلاء واحفظه فإنه من أسرار الله عز وجل وحراسته ثم التفت الحسن عليه السلام علينا وقال وأنتم فمن خاف على نفسه فليستعمل ذلك واكتموه عن أعدائكم لئلا ينتفعوا به ولا تبيحونه الا لمن تثقون به قال الراوي لهذا الحديث قد جربت هذا الخاتم فوجدته صحيحا والحمد لله.


التختم بالجزع 

 عن محمّد بن الحسين بن علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن جدّه قال : قال أمير المؤمنين تختّموا بالجزع اليماني فإنّه يرد كيد مردة الشياطين.

 عن الرضا ، عن آبائه ، عن علي : قال : خرج علينا رسول الله  وفي يده خاتم فصّه جزع يمانيّ فصلّى بنا ، فلمّا قضى صلاته دفعه إليّ وقال لي : يا علي ، تختّم به في يمينك وصلّ فيه أو ما علمت أنّ الصلاة في الجزع سبعون صلاة ، وأنّه يسبّح ويستغفر وأجره لصاحبه.

التختم بالزبرجد

حجر (الزبرجد) لتسهيل قضاء الحوائج وتسهيل الولادة يفرح النفس ويجلب الحظ الحسن وخاصة الفتيات المقبلة على الزواج .

التختم بالزمرد

هو أثمن الأحجار بعد الألماس، 
خواصه: أنه يدفع العين، ويفرح القلب، ويقوي البصر، ويصفي الذهن، ونشط النفس.

من كتاب التختم بالزمرد (يسر لا عسر فيه)
كان قديماً يعلقون الزمرد على البنت البائر 
قال رسول الله (ص): ((اتختم بالزمرد ينفي الفقر)). مكارم الأخلاق

التختم بالمرجان

{يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ {22}
مقوي للقلب، ومريح للنفس، ويبعد الشياطين عن لابسه.


*بــــاب في المنــــــــقوشات

الحرز المعروف بنقشة العارف السيد علي القاضي أستاذ الشيخ محمد بهجت والسيد الخوئي رحمة الله عليهم.

{إِنّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنّهُ بِسْمِ اللّهِ الرّحْمَنِ الرّحِيمِ} {وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا} 

{كهيعص حمعسق}

وبعض الأحجار نقش في خلفها أسماء الأئمة الأطهار وحضرة العباس



حيث كان السيد علي القاضي يوصي تلامذته بهذا النقش العظيم وبعد تجربتنا وتجربة الكثير من الإخوة المؤمنين اتضح أن لذلك النقش الشريف خواص عديدة ومنها أمان من الشياطين وحجاب دافع وحافظ من التوابع والحسد وتسهيل الأمور ونافع لبسه في المهمات..
(تكمل الهالة الخارجية للإنسان) حيث لا تبقي ثغرة ليتغلغل الشيطان منها

({إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم} أي تكون في حرز الله
{وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلماً} أي خضع كل شيء لله عز وجل
{كهيعص حمعسق} حرز عظيم) 
خواص حرز شرف الشمس على العقيق اليماني



إذا نقش حرز شرف الشمس في وقته كان للابسه الهيبه والقبول وتسهيل الرزق وأمان في السفر وحرز للابسه من العين والمحبه بين الناس والراحه النفسيه ونافع للمهمات.. يسمى بالحرز (الشامل) لما له من خواص كثيرة جداً.


عن أبي عبد الله قال : من كتب على خاتمه : ما شاءالله ، لا قوّة إلاّ بالله ، أستغفر الله ، أمن من الفقر المدقع.


عن إسماعيل السدي ، عن عبد خير قال : كان لعلي أربعة خواتيم يتختّم بها : ........ ، ونقش العقيق ثلاثة أسطر : ما شاء الله ،‎ لا قوة الا بالله استغفر الله


والورد عن الصادق (عليه السلام)، أنه قال: " من أراد أن يكثر ماله وولده، ويوسع رزقه عليه، فليتخذ فصا من عقيق، ولينقش عليه {مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا} (39) [ويقرأ] {اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا}.



أبي عبد الله قال : من كتب على خاتمه : ما شاءالله ، لا قوّة إلاّ بالله ، أستغفر الله ، أمن من الفقر المدقع. عن إسماعيل السدي ، عن عبد خير قال : كان لعلي أربعة خواتيم يتختّم بها : ........ ثلاثة أسطر : ما شاء الله ،‎ لا قوّة إلاّ بالله ، أستغفرالله‎.
هذه النقشه